دراسة مقارنة للمفاهيم الاجتماعية المتضمنة في كتاب التاريخ للصف السادس الأدبي في جمهورية العراق وما يماثله في المملكة الاردنية الهاشمية

ميري عبد زيد عبدالحسين

Abstract


هدف البحث الحالي التعرف على المفاهيم الاجتماعية المتضمنة في كتاب التاريخ للصف السادس الأدبي في العراق وما يماثله في الاردن والمقارنة بينهما في ذلك .اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي ، استعمل الباحث استمارة تحليل المحتوى التي اعدها بنفسه وتم ايجاد صدقها وثباتها ، تمثلت عينة البحث من كتابي التاريخ للصف السادس الادبي في العراق والاردن والبالغ عدد صفحاتهما (367) ، اعد الباحث قائمة ابالمفاهيم الاجتماعية وعرضها على عدد من الخبراء لتحقيق صدق الاداة , وتم استخراج ثباتها بطريقتين الاولى اعادة التحليل من قبل الباحث نفسه بعد مدة من الزمن ، والثانية من خلال محللين خارجيين تم الاستعانة بهما من قبل الباحث وقد كانت معاملات الاتفاق جيدة ومقبولة حسب المعاير العلمية ، استعمل الباحث الوسائل الإحصائية التالية : ( التكرارات، والنسب المئوية ، ومعادلة هولستي ) .


Keywords


الدراسة المقارنة - المفاهيم الاجتماعية – محتوى الكتب - كتاب التاريخ – الصف السادس الادبي- الكتاب المماثل – المستويان الثالث والرابع – تحليل المحتوى

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.