فاعلية الدورات التدريبية في مراكـز الأشغال اليدوية في درس التربية الفنية (الواقع والطموح)

أمل عبيد كاظم أمل عبيد كاظم أمل عبيد كاظم

Abstract


     كانت المناهج التربوية في السابق تصمم لعالم مستقر , اما الآن فان مجتمعنا يعيش في عالم سريع التغير تحيطه تحديات محلية وعالمية لعل من اهمها الانفجار المعرفي والتطور التكنولوجي والانفتاح على العالم نتيجة سرعة الاتصالات والمواصلات حتى اصبح العالم قرية صغيرة . كل ذلك يحتاج الى بذل جهود في تنمية عقليات مفكرة قادرة على حل المشكلات وتلك هي مسؤولية التربية في الوقت الحاضر .

      إذ ينبغي ان يخرج التعليم مفكرين جيدين بأوسع معنى للكلمة , أناساً ليسوا فاعلين وقادرين على حل المشكلات فحسب , بل ويتميزون بالتأمل والتعمق في التفكير , أناساً ذوي حب للاستطلاع شغوفين بفهم عالمهم . وذلك يتطلب أدوات متطورة لتحقيقه لأن النمطية في الأساليب التعليمية توقف وتعيق تلك القدرات الابتكارية ولا تؤدي الى إعداد معلمين ومدرسين يمتازون بالفكر قادرين على الإنتاج المتنوع والجديد والذي تحتاجه التنمية الشاملة لمجتمعنا في الوقت الحاضر . وهذا استدعى ان تقوم برامج التدريب بعملية مراجعة للأساليب والطرائق والممارسات التي تعتمدها في تدريب المعلمين والمدرسين بهدف تمكين مراجعة المستقبل من برامج تدريب المعلمين والمدرسين.

اشتمل البحث على اربعة فصول ، تضمن الفصل الاول مشكلة البحث واهميته والحاجة اليه والتي تتجلى في تقييم واقع فاعلية الدورات التدريسية في مراكز الاشغال اليدوية وتسليط الضوء على الخطط والبرامج الوزارية والمحلية ، كما يهدف البحث الى الكشف عن حاجة المعلم والمدرس في متطلبات العمل على الصعيد الفني والنظري والعملي لتطوير الكفاءة ورفعها والكشف عن اساليب وآليات جديدة ومقترحة لقيام الدورات .

أما الفصل الثاني تضمن الاطار النظري للبحث ويتألف من اربعة مباحث ، تناول المبحث الاول طرائق واساليب التدريب الفعال للمعلمين والمدرسين ، وتضمن المبحث الثاني مدخل الاشغال اليدوية والاهداف والمعطيات العامة للأشغال اليدوية .

وتناول المبحث الثالث نظرة تاريخية عن تأسيس مراكز الاشغال اليدوية والاسس العامة للتدريب والخاصة بمراكز الاشغال اليدوية ، وأهدافها ، ومحتوى الدورات التدريبية واهم المشاكل والمقدمات التي تواجه الدورات التدريبية ، أما المبحث الرابع تناول التربية الفنية وتطوير الموهبة والابداع ، والاهداف العامة للتربية الفنية .

وتضمن الفصل الثالث اجراءات البحث ومنها منهج البحث والمجتمع والعينة والاداة وعرض الجداول وتحليل البيانات ، واشتمل الفصل الرابع على النتائج والاستنتاجات والتي شملت المعطيات التربوية والتعليمية والذاتية من خلال الاستبانة الخاصة بالمعلمين والمدرسين وكذلك النتائج الخاصة بالمعلمين والمدرسين والتي اهمها التأثير على وضع الخطط والبرامج والوسائل العلمية والفنية الحديثة ، واهم الاستنتاجات اعداد التلاميذ والطلبة للمستقبل ، اكتساب المهارة والمرونة وسرعة الاستجابة للتغيير والتطور مع المصادر والملاحق .


Keywords


فاعلية الدورات التدريبية في مراكـز الأشغال اليدوية في درس التربية الفنية (الواقع والطموح)

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.