الإبداع اللغوي في كلام الإمام علي ()

ميثم مهدي صالح

Abstract


وبعد هذه الدراسة في رحاب كلام أمير المؤمنين أردت أن أوجز أهم ما حققته الدراسة من نتائج :

  • لا يُنكر أحدٌ أن كلامَ الإمام عليّ (B) كلامٌ يمثّل أصدقَ تجليات الإبداع ولهذا أسبابه التي توجز بالآتي :
  1. لم تكن روحه قد أصابها درن العقائد الإلحادية أو غير العقيدة التوحيدية من قبلُ ، فتقبّلت الإسلام بلهفة وإخلاص .
  2. تربّى فتى بني هاشم في بيوت الفصاحة والبلاغة وفي قبيلة الفصاحة والبلاغة ، وفي كنف أفصح من نطق بالضاد ، فتعلم خصاله وشمائله واكتسب من منطقه ما اكتسب ، فقد كان للأثر النبوي ظهور بيّن في كلامه ، كما خَبِرَ الإمام علي التراث العربي ووعاه فأخذ منه اليسر مما تتطلبه دواعي القول لديه واكتفى بالنبع الذي لا ينضب ألا وهو القرآن الكريم .
  3. تَتلْمذ في أعظم مدرسة في التأريخ (مدرسة القرآن) ، والقرآن الكريم كان في ضميره وسلوكه ، وعى معانيه وأدرك أسراره ، وكان من السبّاقين إلى حفظه وجمعه ، أثر ذلك بكلام الإمام بشكل واضح وكبير .
  4. المواقف والتجارب التي مرت به فجعلته خبيرا بالدنيا وأهلها ، فلا تجد أبرع منه في توصيف دقائق الأمور وأعاظمها ...... أمور لم تجتمع فيغيره جعلته المُفوّه الذي لا يُجارى والخطيبَ الذي لا يُشق له غُبار.
  • كان انتقاء أمير المؤمنين للكلمات والعبارات في خطبه وعموم كلامه مدروسا ومنظّما بشكل يخدم المعنى والموقف في آن واحد بلا تكلف أو تزويق مخل وقد حقّق الإمام في ذلك التوازن والتنغيم من خلال الأسجاع اللطيفة والتكرار الجميل أو من خلال المقابلة والطباق ، بما يخلق لدينا أدبا رفيعا عاليا .
  • شهدت المفردة اللغوية في كلام أمير المؤمنين انتقاءً ينمّ عن فطنة وذكاء ، وعن دراية باللغة ومكنوناتها ، فاتسمت مفرداته بالدقة والإيحاء واقتباسها من القرآن سواء في اقتباسها الصريح أم اقتباس الاستعمال القرآني لها أم نقلها من محيطها القرآني إلى موقف فني جديد .
  • كانت تراكيب خطب أمير المؤمنين ورسائله تتسم بالتوظيف اللغوي المتقن من خلال استغلاله لطاقات اللغة وخاصة طاقات التركيب ليحقق غاياته القولية التي جعلت من كلامه بأعلى سمات الفصاحة والبلاغة ، وكانت سمت الجمل الطويلة من أدلّ سمات كلامه وأبينها ، خالقة التشويق والتلذذ والمتابعة لدى المتلقي .

والحمد لله ربّ العالمين


Keywords


الإبداع اللغوي في كلام الإمام علي ()

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.