تبني استراتيجية ادارة المعرفة ودورها في تحقيق معايير الجودة التعليمية دراسة تحليلية لاراءعينة من التدريسيين الجامعين

خالدية مصطفى عطا, زياد علي عباس, زينب حياوي ظاهر

Abstract


يهدف هذا البحث الى التعرف على طبيعة العلاقة بين استراتيجية ادارة المعرفةبابعادها، وانعاكساتها على جوانب العملية التعليمية ، وبالتالي تحقيق معايير الجودة التعليمية ومتطلبات جامعة المستقبل المنشودة ، وفق منهجية استراتيجية تستخدم كخارطة طريق توضح المسار والخطوات اللازمة لتحقيق هذا الهدف ، تم تطبيق هذا البحث على عينة عشوائية من اساتذة جامعة الكوفة ، وقدم البحث من اجل تحقيق اهدافه انموذج مقترح يمثل خارطة طريق منهجية ، واختبار صلاحيته باستخدام النمذجة الهيكلية (SEM) (Structural Equation Model) ، ثم اختبار العلاقات بين المتغيراتباستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ،  وفي ضوء النتائج توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات اهمها : ان تبني استراتيجية ادارة المعرفة بنوعيها (الضمنية والظاهرية) وتحويلها ومشاركتها بين اعضاء الهيئات التدريسية ، ينعكس ايجابا على اعداد وتنفيذ خططهم الدراسية ، ويساهم مساهمة فاعلة في تحقيق معايير الجودة التعليمية ،وفي ضوء ذلك طرحت بعض التوصيات اهمها ضرورة وضع هذه الاستراتيجية موضع التطبيق الفعلي للاستفادة منها في تحسين الجودة التعليمية

Keywords


تبني استراتيجية ادارة المعرفة ودورها في تحقيق معايير الجودة التعليمية دراسة تحليلية لاراءعينة من التدريسيين الجامعين

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.