اثر استخدام اسلوب حل المشكلات في تنمية التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الرابع إعدادي في محافظة النجف

حسين نعمة الحسيني

Abstract


هدف البحث تعرف الى استقصاء اثر اسلوب حل المشكلات في تدريس موضوع المعادلات لطلاب الصف الرابع العام على التحصيل الدراسي والتفكير لدى هؤلاء الطلاب وتحقيقاً لأهداف البحث استمد الباحث المنهج التجريبي ذا المجموعتين ذات الاختيار البعدي ووضع الفرضيات الاتية:

1-        توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست المعادلات باسلوب حل المشكلات ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست نفس الوحدة بالطريقة العادية وذلك في الاختبار التحصيلي لوحدة المعادلات.

2-        توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار / التعميم التفكير الاستقرائي / التفكير الاستدلالي / التعبير بالرموز / التفكير المنطقي / البرهان الرياضي.

3-        تم تحديد مجتمع البحث والذي يمثل المدارس الاعدادية في المديرية العامة لتربية محافظة النجف واختارت عينة البحث (140) من طلاب الصف الرابع العام من اعدادية النجف للبنين واعدادية الرقية للبنات وكانت المجموعة التجريبية (70) طالب ومجموعة الضابطة (70) طالب.

وتم اجراء التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات في مادة الرياضيات / مستوى الذكاء / المتطلبات السابقة / العمر الزمني والذي يرى الباحث بانه يمكن ان يؤثر في المتغيرات التابعة مع المتغير المستقل ولغرض جمع البيانات الخاصة بالتجربة.

واجريت التحليلات الاحصائية المناسبة والتأكد من الخصائص السايكوترية واستعمال الادوات الاحصائية لتحليل النتائج.

واتضح تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في التحليل الدراسي ومظاهر التفكير الرياضي ( التعليم ، الاستقراء ، الاستدلال ، التعبير بالرموز والبرهان الرياضي) مما يؤكد عليه اسلوب حل المشكلات في تدريس الرياضيات، كما اوصى بالاهتمام باسلوب حل المشكلات في تدريس الرياضيات وتظمين المحتوى الكتب المدرسية مما يمكن المدرس من استخدام هذا الاسلوب.


Keywords


اثر استخدام اسلوب حل المشكلات في تنمية التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الرابع إعدادي في محافظة النجف

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.