فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على أساس الكفايات في اكساب الطالبات المطبقات مهارات التدريس الصفي

عبد الحسين شاكر السلطاني

Abstract


هدف البحث الى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على اساس الكفايات في اكساب الطلبة المطبقين مهارات التدريس الصفي ولتحقيق ذلك تم بناء برنامج تدريبي يحتوي الكفايات المهنية اللازم توفرها للطلبة المطبقينفي كليلات التربية في العراق وتم تطبيقه على عينه من طالبات قسم الرياضيات في كلية التربية للبنات تكونت من (80) طالبة وتم استعمال بطاقة ملاحظة واختبارتحصيلي من اعداد الباحث لجمع البيانات واستعملت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والقيمة التائية ومربع اتيا لمعالجة البيانات احصائيا وقد افرز البحث عدد من النتائج اهمها وجود فرق ذا دلالة احصائية بين متوسطي اجابات المجموعتين التجريبية والظابطةعلى الاختبار البعدي للتحصيل المعرفي ولصالح المجموعة التجريبية التي تدربت على وفق البرنامج التدريبي المقترح كما اظهرت النتائج وجود فرق ذا دلالة احصائية بين متوسطي اجابات المجموعة التجريبية على القياسين القبلي والبعدي في اختبار الاداء المهاري ولصالح التطبيق البعدي كما بينت النتائج ان حجم الاثر لاداء الطالبات المطبقات كان كبيرا بعد التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة وقد خلص البحث الى عدد من التوصيات اهمها ضرورة تطبيق البرنامج التدريبي المقترح ضمن موضوع التطبيقات التدريسية لطلبة السنة الرابعة في كليات التربية والتربية الاساسية في الجامعات العراقية.


Keywords


فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على أساس الكفايات في اكساب الطالبات المطبقات مهارات التدريس الصفي

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.