دراسة البنية الإيقاعية في قصيدتيالكوثرية (للسيدرضاالموسوي الهنديو معارضة محمد جواد الجنابي)

رقیه رستمپورملکي, مریم تمیمی نژاد

Abstract


الأسلوبيةمنهجنقديحديث،يدرس النصوص الأدبيةعلىأساس تحليلالظواهراللغويةبشكل،يكشف عن تنظيمه وفقاً للمستويات الصوتية والتركيبية والبلاغية،فيؤديالىالتميزبينآثارالأدباءوالشعراء. و من أبرز الخواص الأسلوبيةهيالبينيةالإيقاعيةالتي تتمثّل في عناصر نغميةمتماسكةذاتصبغةجماعيةأوفردية. عمد هذا البحث علىالدراسةا لجانب الإيقاعيفيقصيدتيالكوثريةلسيدرضاالموسويالهنديومحمدجوادالجنابي؛أماالإيقاعفلابدلهأنيصدرعنفطرة موسيقيةجميلةلديالشاعرالذييلعب دور المنفذ والمنسق لهذه البنية.أمّا المعارضات الشعرية فن من الإبداع يمارسه الشعراء لإحياء تراث الشعراء السابقينكما مارسها الجنابي في معارضة الكوثريةللموسويالهنديوهمايعدانمنالشعراءلإحياءتراثالشعراءالعراقينالمعاصرين؛فجنابييعارضالقصيدةالكوثريةللموسويالهنديالتيقالهافيالمدحوالتوسلالرسول (7) وأميرالمؤمنين(A).منهذاالمنطلقيهدفهذاالمقالدراسة البنيةالإيقاعيةعلىضوءالمنهجالوصفي–تحليليومناهمالنتائجالتيتوصلتاليهاهذهالدراسةهي؛انالقصيدتينعلىنفسالموضوعوالإيقاعولكنالسببالرئيسيالذيأديالىالاختلافهوطولالقصيدتين؛ فالموسوي الهندي أكثر من إستخدام الإيقاعالخارجيوالداخلي بالنسبة الجنابي. ومن الطبيعيأننجدهناك تباينابينالعاطفتينفتارةتكونالعاطفةجياشةوتارةأخريتتضائلعندهبينمانجد أن العاطفة عند الجنابي من حيثالمستويفيالأبياتنفسها.


Keywords


الأسلوبية،الإيقاع، المعارضة،الكوثرية، الهندي، الجنابي

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.