التحليل المكاني لمواقع المدارس الحكومية في مدينة النجف الاشرف باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS

علــي حميــد سعــد, زينــة أيــاد جابــر

Abstract


إن أهمية نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems (GIS) أصبحت أمرا ضرورياً لعلماء وباحثي ومستخدمي التخطيط الحضري والتحليل المكاني والجغرافي عموماً ، ليس فقط لإعداد الخرائط أو توفير المعلومات ، بل لتوزيع البيانات على الخرائط و مطابقة المعلومات وتحليلها وتنظيمها وتصنيفها وخصوصاً بعد التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم وحاجة المخططون والجغرافيون إلى مواكبة تطور الاختصاصات الأخرى من حيث سرعة في تحليل إعداد ضخمة ومتنوعة من البيانات والإحصاءات وإيجاد انسب الحلول واتخاذ أفضل القرارات، الأمر جعل اللجوء إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية لا غنى عنه في كثير من الدراسات التطبيقية والتي تتناول مختلف المجالات ، ويأتي في مقدمتها القطاع التعليمي المتمثل في المدارس الحكومية حيث تعتبر المؤسسات ذات التأثير الأساس في نشر المعرفة وتنوير الشعوب وتطويرها.
إن اختيار الموقع المناسب لإنشاء مدرسة أو تناسب حجم المدرسة مع عدد طلابها يتطلب الأخذ بجميع المعايير الواجب مراعاتها في واقع تلك المدارس ومبانيها ، ويتطلب ذلك إجراء دراسات استطلاعية للحي السكني المراد إنشاء مدرسة فيه ، وحصر عدد السكان ، والمباني والأراضي الصالحة لقيام مدرسة عليها ومدى بعدها عن المخاطر الطبيعية والبشرية وغير ذلك مما يستلزم جهداً ووقتاً كبيرين بشكل يؤدي في النهاية إلى تجاهل كثير من هذه المعايير ومن ثم الارتجال في اختيار مواقع كثير من المدارس.


Keywords


التحليل المكاني لمواقع المدارس الحكومية

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.