تحليل جغرافي للتغير التجاري ضمن البنية العمرانية لمدينة النجف الاشرف مابعد: 1990(*)

مضر خليل العمر, فؤاد عبد الله محمد

Abstract


1-     يعد النمو السكاني احد اهم العوامل المتسببة في حدوث التغيرات الوظيفية في المدينة ، سيما وان عدداً من التخصيصات المساحية للاغراض التجارية المصادق عليها لم تنفذ ، الامر الذي وفر مسوغات لاستحداث مؤسسات تجارية ضمن البنية العمرانية السكنية ، لاسيما ضمن المجاورات ذوات الحجم السكاني الكبير والبعيدة نسبياً عن المركز الرئيس.
2-     لم يكن القرار التخطيطي الخاص باطلاق الاستعمال التجاري ، سابقاً للتغيرات ضمن الاستعمال السكني في المدينة ، بل قبول بالامر كواقع حال بعد استحداث العديد من المؤسسات استقطبتها محاور الحركة الرئيسة فيها ، الامر الذي كان مفتاحاً لخروقات بنيوية جديدة ، سيما مع غياب الضوابط الحاكمة للعملية.
3-    يعد عامل البعد عن المركز التجاري الرئيس مسؤولاً عن أحجام ضخمة من التغيرات ، تسببت في حالة أكتفاء ذاتي نسبياً لمجاورات هي الأبعد موقعاً ضمن الهيكل المكاني للمدينة، مع الأخذ بالأعتبار تأثيرات عوامل أخرى ساندة في هذا الأتجاه.
4-    رغم حدوث عملية التغير التجاري على امتداد مدة الدراسة ، الا ان ذروتها قد حدثت في الفترة المحصورة بين (2006-2009) ، لأسباب تتعلق بطبيعته وأخرى ترتبط بأحوال ظرفية عامة .
5-    دلت فئات التغير التجاري على ارتفاع سرعة وتيرته.
6-    أثبتت نتائج التحليل الأحصائي ضعف العلاقة بين الحجم السكاني وحجم التغيرات التجارية ، إذ لم تكن محسوبة على أساس الحاجة الفعلية اليها. بل لإجتهادات شخصية ، أدت فيما بعد لتكرارات وظيفية غير مبررة . وفي هذا مؤشر واضح على عشوائية التغير واستبداديته ، ومالهُ من آثار سلبية في النسق الوظيفي العام.
7-    اكدت المقارنات بين احجام التغير على مستوى الفئات الزمنية (مدة لدراسة) أنه يتصف بالسلبية . إذ أن ارتفاع وتيرتها كأتجاه عام يفضي لألتهام المزيد من البنية العمرانية للمجاورات السكنية ، الأمر الذي يعني مزيداً من الخرق الوظيفي والتشوه الحضري.
8-    رغم التداعيات السلبية التي عانت منها المدينة ولازالت ، جرّاء التغيرات الوظيفية العشوائية ولأكثر من عقدين خلت ، فلم تعتمد ضوابط تخطيطية تعمل على ضبط نمو وإتجاه هذه التغيرات ، حتى لحظة بناء هذه الدراسة ، مما يؤكد اختلالاً اجرائياً وافتقاراً لأدنى مستويات التنظيم الحضري فيها ، وقد كان لضعف التنسيق بين عمل الدوائر والجهات ذوات العلاقة أثره الواضح في أن ترث المدينة هذا الواقع.


Keywords


تحليل جغرافي للتغير التجاري

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.