التحليل المكاني لنمو السكان في مركز قضاء الكوفة للمدة (1977- 1997م) وتوقعاته المستقبلية حتى عام 2017

رنا عبد الحسن جاسم, كفاح داخل عبيس

Abstract


الســكــان هم ثـــروة الأمـــة ولـــولاهــم مــا جــاءت الأرض بخـــيراتها ومـــا انتشـــر العمـــران ومــا قامت حضـــارة. فالســكان هم الـــيد التي تحــــرث الأرض وتــديــر المصانع، وهـــم الـعـــقول الـــتي تـــفكــر وتــبدع، وهــم القــوة التي تـــرد كـــيد العـــدو.فلا عــجب إذ أن ينشـــأ من العـــلوم مــا يجعـــل الســـكــان شغـــله الشــاغل، يـحســـب حركـــتهم ويــحلــل تركيبهم ويحـصــي عـــددهــم ويســـتخــرج من النســب والمــعــدلات مــا يعــين الســياسي والاقتصادي والاجتـــمــاعي- الــذي يتعــامــل بمــادة الســكان عــلى فــهم مشكلاتهم وتــصـور حــلّها، ومـن يتــولى ذلــك العمــل فهــو على حــق، لأن عــمله يخــدم  حــركــة الحـــياة، بقــدر مـا تخـــدم تـطلــع حــركــة الحيــاة إلى مــا هو أفـــضل اقتصــاديــاً وحضــاريــــــــاً.
ومن هــنا تـــأتي أهمـــية دراســة الســكان في قــطر مثــل العـــراق الذي ظــل مقــتصــراً إلــى الدراسات السكـــانيــة عــلى الرغــم من أهمـــية تلــك الدراسات فــي مــيدان الجغــرافــيا و أتساع مجــالــها وتعــدد حــقــولــها وتشــعب تخـصــصاتها.
وتقــتصــر الدراســة التي نحــن بصــددهــا على تــناول نمــو السكان واتجــاهاته ومعــدلاته وعناصره وخــصــائــص تلــك العــناصــر وتوقعات المستقبل في مركز قضاء الكوفة.


Keywords


التحليل المكاني

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.