تخطيط الخدمات التعليمية(المدارس) لتحقيق التنمية الحضرية في مدينة ديرالبلح باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

رائد احمد صالحة, صالح محمد أبو عمرة

Abstract


تبحث هذه الدراسة في استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية في تخطيط الخدمات التعليمية في مدينة ديرالبلح لسنة 2013, وتهدف إلى تقييم الخدمات التعليمية القائمة والكشف عن الإيجابيات وأوجه القصور بالاستعانة بالمعايير التخطيطية الدولية, وتحديد الاحتياجات المستقبلية من الاستخدامات التعليمية, وتوصلت الدراسة  أن تقنية نظم المعلومات الجغرافية تقنية جديرة بالاستخدام في دراسة الخدمات التعليمية لقدرتها على توفير معلومات مكانية شاملة عن مواقع الخدمات التعليمية  بالنسبة لأحياء المدينة, وتهيئة بدائل أخرى بما يحقق حالة من التوازن المكاني في ضوء الكثافة السكانية ومنطقة الخدمة التي تؤديها الخدمات التعليمية, وذلك من خلال استخدام الأدوات المتنوعة في برنامج ArcGIS9,3 مثل  Network Analysis, وأبرزت الدراسة التباين في توزيع الخدمات التعليمية في المدينة والقصور في مستواها, ومن ثم حددت أفضل المواقع لإقامة مثل هذه الخدمات مع الاستفادة من المدارس القائمة, وذلك بأقل جهد وتكلفة ممكنة, مما سيكون له الأثر الكبير في دعم المخططين وأصحاب القرار من اتخاذ قرارات صائبة لتحقيق التنمية الحضرية.


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.