الأنماط المكانية لظاهرة عمالة الأطفال في مدينة الناصرية (دراسة في الاتجاهات والاسباب والخصائص)

سميع جلاب منسي

Abstract


      يهدف البحث إلى تحليل الاتجاهات والأسباب والخصائص والآثار الناجمة عن عمالة الأطفال في مدينة الناصرية ، المركز الاداري لمحافظة ذي قار جنوبي العراق . وقد اخترنا (130) طفلا عاملا ، من الأنطقة العمرأنية لمدينة الناصرية تشكل في مجموعها عينة البحث ، وقد تمحور البحث حول حجم عمالة الأطفال واتجاهاتها ، وتشخيص دوافع وخصائص عمالة الأطفال (الذاتية والبيئية) والآثار الناجمة عنها وآفاقها المستقبلية وصولاً إلى الاستنناجات والتوصيات . ويمكن أن يوجز الأستنتاجات بالأتي :

    التباين الواضح لحجم عمالة الأطفال على أنطقة الأطار المساحي الثلاثة لمدينة الناصرية, تبعا لقوة الجذب التي تمتاز بها كل منطقة وسماتها المختلفة ، إذ تتفاعل العوامل السكأنية والسكنية فيما بينها لصياغة اهم العوامل المؤثرة في عمالة الأطفال من خلال الترابط الوثيق بينهما . يتعرض العمال الأطفال لآثار صحية واجتماعية واقتصادية ، اثرت بدورها على مستوياتهم التعليمية والبدنية . يظهر أن هناك زيادة تصاعدية لعمالة الأطفال تكون واضحة بشكل كبير عند الذكور , تزداد تصاعديا من الفئة العمرية (7-9) سنة إلى الفئة 10-12 ,والفئة (13) سنة فأكثر اي بنسبة (4.6 ، 16.2  ، 70.8 % ) على التوالي من إجمالي العينة , وهي أعلى من نسبة فئات الأناث التي تنعدم في الفئة الأولى وترتفع عند الفئة الثأنية لتبلغ نسبتها (4.6%) وتعود فتنخفض في الفئة الاعلى 13 سنة  فأكبر لتبلغ (3.8%) من إجمالي العينة . بينما كأنت نسبة العمال الأطفال المحرومين من الأب المتوفي (11.5 %) من إجمالي العينة ، أما الأم المتوفية فكأنتا(6.9%) . وهذا مؤشر يتعارض مع المبدأ القائل أن فقدأن المعيل ليس هو السبب الرئيس في أنتشار عمالة الأطفال , كما يتصوره بعض الباحثين في أنطلاقتهم الأولى عند تنأولهم لهذه الظاهرة ، بل أن هناك اسباباً ودوافع عدة سوف يتطرق البحث اليها عند تحليل اسباب الظاهرة .

  هناك اسباب مرتبطة بتباين التوزيع العمرأني للأنماط السكنية , فنجد أنها تنخفض في الأحياء ذات النمط العمرأني الجيد وساكنيها من ذوي الدخل المرتفع , لهذا تشكل بعض عمالة الأطفال تقليدا لمهنة الأب , بينما تزداد نسبة الأطفال العاملين الذين يتوافق محل اقامتهم مع  وجود مناطق العشوائيات في بعض إحيائها ،وهي من الأحياء الفقيرة ذات الاكتظاظ السكأني ومستويات الدخل المنخفض , مما تسهم  في حراك الأطفال  نحو أسواق العمل للأحياء السكنية في هذه النطاقات المعتمدة عند تصنيف المدينة استناداً لها  ، لذا ولدت هذه الظاهرة آثاراً  اقتصادية وصحية واجتماعية عدة .


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.