صلاحية الحصى الصحراوي للأعمال الخرسانية

علي عبد الحسين مجبل, عبد الكاظم جيثوم لعابدي, م. رفاه موسى

Abstract


     يتضمن البحث دراسة هندسية جيولوجية لإمكانية استخدام الحصى الصحراوي الرسوبي الاصل في صناعة الخرسانة لغرض توفير مصادر للركام المستخدم في الأعمال الإنشائية لاسيما المنفذة في المناطق الصحراوية .

        أظهرت فحوصات العينات اليدوية للحبيبات والمجهرية الدقيقة ل(24) شريحة ان الحصى الصحراوي يتكون بشكل أساسي من معدن الكالسايت المتباين في حجم البلورات أو من الكالسايت المتدلمت قليلا مع وجود بعض المتضمنات ، وتبين كذلك وجود انواع من المتحجرات حصل لبعضها احلال كامل بواسطة معدن الكالسايت .

          بينت نتائج الفحوصات على الركام والخرسانة إمكانية إنتاج خرسانة بنوعية جيدة باستخدام الحصى الصحراوي كركام خشن وعند مقارنة خصائصها مع  الخرسانة المستخدم في إنتاجها الحصى النهري السيليكي الأصل فان خصائصهما كانت متقاربة ، وان تكسير الحصى الصحراوي يحسن من خصائص الخرسانة ولاسيما مقاومة الانضغاط والشد.

         أظهرت النتائج ان تعرض الخرسانة المستخدم فيها الحصى الصحراوي ولمدة طويلة الى ظروف مشجعة للتفاعل بين القلويات الموجودة في السمنت والكربونات الداخلة في تركيب الركام لم تؤدي الى حصول تأثيرات ضارة للخرسانة ولم تظهر اية فروقات محسوسة عن تصرف الخرسانة المنتجة باستخدام الحصى النهري.


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.




Kufa Journal of Engineering by University of Kufa is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.

© 2009-2018 Kufa Journal of Engineering. All rights reserved.