تأثير المستخلص المائي لأزهار نبات القرنفل Dainthus caryophyllus L. على حياتية الديدان الشريطية من جنس Raillietina spp. المتطفلة على الحمام Columba livia خارج الجسم الحي In vitro

سيماء عبدالله شعلان, هيثم محمد العوادي

Abstract


تم تحضير نوعين من المستخلص المائي (الحار والبارد ) من أزهار نبات القرنفل Dainthuscaryophyllus ،لبيان التأثير التثبيطي لهذا المستخلص على حيوية الديدان الشريطية من جنس Raillietina spp. خارج الجسم الحي in vitro ،وقد تم تحضير العقار الكيميائيAlbendazoleوهو عقار مهم في معالجة الطفيليات ومن ضمنها الديدان الطفيلية ومقارنة تأثيره التثبيطي مع التأثير التثبيطي لمستخلص نبات القرنفل (الحار والبارد). وقد أظهرت النتائج أن التركيز 20 مليغرام .ملليلتر-1 لمستخلص القرنفل الحار قد كان له تأثير كبير وواضح في شلل وموت الديدان في وقت قياسي مدته(3.33) ساعة مقارنةً بمجموعة السيطرة(41 ساعة) ومقارنةً مع التأثير التثبيطي للعقار(Albendazole) وبنفس التركيز(1.41) ساعة أما بالنسبة للمستخلص المائي البارد للقرنفل فقد إستغرق تأثيره حوالي (5.36) ساعة عند التركيز 20 مليغرام.ملليلتر-1 مقارنةً مع العقار ومجموعة السيطرة .

         نستنتج من الدراسة الحالية أن المستخلص المائي الحار لأزهار نبات القرنفل ذو تأثير تثبيطي على حيوية هذه الديدان في التركيز 20 مليغرام.ملليلتر-1خلال مدة بلغت (3.33) ساعة وهو تأثير مماثل تقريباً لتأثير العقار الكيميائي المستعمل في الدراسة الحالية وبدون أي آثار أو أضرار جانبية .

 


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.