دور التلقيح البكتيري والرش بالـHumus والتسميد بكبريتات المغنيسيوم في نمو ونوعية أوراق المعدنوس Vulgare Petroselinum crispum Var. ومحتواها من حامض الأوكزاليك

مازن موسى أمين, جمال احمد عباس

Abstract


 نفذت تجربة حقلية في محافظة النجف في الموسميين 2014ـ 2015  و2015ـ 2016، بتصميم القطاعات العشوائية الكاملةR.C.B.D.  كتجربة عاملية  بثلاثة عوامل وثلاث مكررات. قورنت المعدلات حسب اختبار دنكن متعــدد الحـدود عند مستوى إحتمال0.05 وتضمنت :

العامل الأول : لقاح بكتيري بمستويين (لقاح وبدون لقاح) ،إذ لقحت البذور قبل الزراعة وأضيفت دفعة ثانية منشطة على سطح التربة مع ماء الري بعد مرور 90 يوما ً من تلقيح البذور.

العامل الثاني : السماد الدبالي (Super humic) Humus بثلاث تراكيز هي (3,0 و6 مل.لتر­¹) بواقع رشتين الأولى بعد تكون  3-4 أوراق حقيقية والثانية بعد 20يوما ً من الرشة الأولى.

العامل الثالث : كبريتات المغنيسيوم المائية  (Mg%10.5) MgSO4.7H2O بثلاثة مستويات هي (0، 40 و  80كغم. دونم-¹) وأضيف على دفعتين  الأولى إضافة نصف الكمية عند زراعة  البذور، والدفعة الثانية إضافة نصف الكمية المتبقية بعد 60 يوماً من الدفعة الأولى .

أظهرت النتائج ان التلقيح البكتيري أدى  إلى زيادة معنوية في عدد الأوراق الكلي و محتوى الأوراق من الكلوروفيل الكلي  والمغنيسيوم ، في حين أدى التلقيح البكتيري الى انخفاض معنوي في محتوى الأوراق من حامض الأوكزاليك و نسبة حامض الأوكزاليك / الكالسيوم و محتوى الأوراق من الكالسيوم ونسبة بلورات أوكزالات الكالسيوم في الأوراق قياسا ً مع معاملة المقارنة التي أعطت أعلى القيم للصفات أعلاه. وتفوق رشّ الـ Humus بالتركيز 3مل.لتر-1 معنوياً في زيادة عدد الأوراق الكلية ومحتوى الأوراق من الـكلوروفيل الكلي. كما  تفوق التركيز 6 مل.لتر-¹ في محتوى الأوراق من المغنيسيوم. في حين أدى  الرشّ بالـ Humus الى انخفاض معنوي في محتوى الأوراق من حامض الأوكزاليك ونسبة حامض الأوكزاليك / الكالسيوم  ونسبة بلورات أوكزالات الكالسيوم في الأوراق قياسا ً مع معاملة المقارنة التي أعطت أعلى القيم  للصفات أعلاه.وأدى التسميد بكبريتات المغنيسيوم المائية  بالمستوى  80كغم. دونم-1 الى  زيادة معنوية في عدد الأوراق الكلي و محتوى الأوراق من الكلوروفيل الكلي و المغنيسيوم  مقارنة بمعاملة المقارنة التي أنتجت  أقل القيم، في حين أدى التسميد بكبريتات المغنيسيوم إلى أحداث انخفاض معنوي في محتوى الأوراق من حامض الأوكزاليك ونسبة

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.