تقييم بعض خصائص المياه الأرضية المحاذية لطريق الحج البري الحديث لمحافظة النجف

زينب علي طالب

Abstract


تم في هذه الدراسة تقييم بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمياه الأرضية الموجودة على طريق الحج البري الحديث في محافظة النجف الاشرف بواقع ثمانية أبار جمعت منها العينات خلال شهر نيسان عام 2015 في قناني خاصة للحفظ0كانت نتائج المواد الصلبة الكلية (TS),الموادالعالقة الكلية (TSS),العكارة و درجة الحرارة ملائمة للاستعمال البشري على وفق المواصفات العالمية (الملحق1). في حين نتائج المواد الصلبة الكلية الذائبة TDS) ) اجتازت الحدود المسموح بها ضمن قوانين وتعليمات البيئة العراقية 30 (الملحق1) في عينات الدراسة الحالية وأشارت نتائج الأيصالية الكهربائية (EC) إلى إنها كانت متأثرة في قيم المواد الصلبة الكلية الذائبة.

     سجلت تفاعل الوسط (pH) أعلى قيمة بلغت 9.3 و9.1 في البئر 1و4 على التتابع. وكانت نتائج متطلب الأوكسجين الحيوي (BOD5) أقل من الحدود المذكورة في مواصفات محدد نظام صيانة الأنهار29 (الملحق1) في حين جاءت قيم أيون الكلوريد (Cl-1) أقل من الحدود المسموح بها ضمن القوانين والتعليمات البيئة العراقية30  (الملحق1), وكذلك نتائج الكبريتات(SO4-2) والعسرة الكلية, إضافة إلى المواد القابلة للأكسدة. في حين كانت نتائج البيكربونات(HCO3-1) في الدراسة الحالية تفوق الحدود المسموح بها ضمن مواصفات محدد نظام صيانة الأنهار 29 (الملحق1).

ومن خلال بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمياه الأرضية في الآبار قيد الدراسة الحالية ومقارنتها مع الحدود المسموح بها ضمن المواصفات المذكورة في الملحق, لاسيما تلك المؤثرة في الاستعمالات البشرية, وجدتها الدراسة الحالية ملائمة للاستعمال البشري.

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.