التحري عن فايروس موزائيك الخيارCMV باستخدام الأشرطة المناعية وتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي العكسيPCRRT-

حوراء اسماعيل الياسري, فضل عبد الحسين الفضل

Abstract


            أجريت هذه الدراسة بهدف تشخيص فايروسموزائيك الخيارCucumber Mosaic Virus CMV)(وتحديد المدى العائلي ومصدر الاصابة الاولية له باستخدام النباتات الكاشفة Indicator Plants  والاشرطة المناعية Immunostrip اضافة الى  تقنية تفاعل البلمرة التسلسلي العكسي, ((RT-PCRReverse Transcriptase- Polymerase Chain Reaction،اجريت العدوى باستخدام عصيرنبات خيار مصاب بفايروس CMV على عدد من النباتات الكاشفة من الادغال وبعض المحاصيل الاقتصادية ومنها الخيار (CucumissativusL.)، الطماطة ( LycopersiconesculentumMill) ، قرع الكوسا (CucurbitapepoL. ) ، اليقطينCucurbita maxima L.)) ، الباذنجان (SolanummelongenaL.) ، اللوبيا VignaunguiculataL.)) ، التبغ (Nicotianatabacumcv.samsun ، Nicotianarustica ،Nicotianatabacum cv. Russian) ، الرغيلة(ChenopodiummuraleL. ) .

 النتائج اصابة جميع هذه النباتات بالفايروس CMV  حيث ظهرت الأعراض واضحة شكل موزائيك مع تشوه وتقزم الخيار بينما تحولت اوراق الطماطة الى الشكل الخيطي نتيجة الاصابة ، في حين  ظهرت الاعراض على نبات قرع الكوسا واليقطين والباذنجان بشكل موزائيك جهازي مع تقزم نباتات الباذنجان، بينما كانت الاعراض بشكل بقع موضعية شاحبة علىاوراق نبات اللوبيا وبقع غير منتظمة الشكل على نباتات الرغيلة ،اما التبغ بانواعه الثلاثة فكانت الاعراض على شكل توضح لعروق الاوراق vein clearing .

            اظهر اختبار الاشرطة المناعية Immunostrip Test وجود فايروس CMV  في كل من نباتات الخيار، ،قرع الكوسا ، اليقطين ، الطماطة  ، الباذنجان ، التبغ والرغيلة على شكل خط ترسيب واضح مقارنة مع النباتات السليمة .


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.