تأثير المعاملة بالانزيمات المحللة للالياف في معامل هضم العناصر الغذائية ومتغيرات التخمر في الكرش في الماعز الشامي

شاكر عبد الامير حسن, انمار عبد الغني مجيد الوزير, جمال عبد الرحمن توفيق

Abstract


أستخدم 12 ذكرا من  الماعز الشامي ، معدل أوزانها (43.3±1.2 كغم) و معدل أعمارها 3-4سنة ، لدراسة تأثير طريقة المعاملة بالانزيم) الهضم المسبق لتبن الشعيربالانزيم والاضافة بالانزيم الى العليقة المركزة) مع مستويات مختلفة من الانزيم ( 0 و 2 و4% ) في  معامل هضم  العناصر الغذائية وتخمرات الكرش إذ  قسمت الحيوانات بصورة عشوائية  إلى ستة مجاميع متساوية العدد (2 تيس لكل مجموعة).غذيت بصورة فردية في تجربة عاملية 2×3 على عليقة مركزة على اساس احتياجات الادامة 1% من وزن الجسم الحي في حين تم تقديم التبن بصورة حرة.

            أظهرت نتائج التجربة إن طريقة المعاملة ومستويات الانزيم والتداخل بينهما لم توثر معنوياً في معاملات الهضم لجميع العناصر الغذائية.إذ وجد ان هنالك زيادة حسابية عند زيادة مستوى المعاملة  في معاملات هضم المادة الجافة والمادة العضوية والنتروجين ومستخلص الالياف المتعادل ومستخلص الالياف الحامضي وخاصة عند المستوى 4%  . كما أظهرت النتائج عدم حدوث تاثير معنوي لكل من طريقة المعاملة ومستويات الانزيم والتداخل بينهما في تخمرات الكرش كالاس الهيدروجيني لسائل الكرش وتركيز نتروجين الامونيا والأحماض الدهنية الطيارة الكلية والاحماض الدهنيةالطيارة الفردية (حامض الاستيك والبروبيونيك والبيوتيريك) . كما ظهرت زيادة حسابية في في تركيز الاحماض الكلية مع انخفاض في تركيز نتروجين الامونيا في سائل الكرش  عند  المستويات العالية من المعاملة بالانزيم.

أشارت نتائج هذه الدراسة، الى أن كلتي الطريقتين قد تعزز معاملات الهضم للعناصر الغذائية وتخمرات الكرش في الماعز الشامي عند استعمال المستويات العالية من الانزيمات المحللة للالياف.


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.