تأثير التغذية الورقية بالحامضين الأمينين " الأرجنين و السستاين " و نترات البوتاسيوم في نمو و حاصل نباتات الطماطة النامية في البيوت البلاستيكية

عواطف جري, طالب الجراح

Abstract


أجريت التجربة في أحد البيوت البلاستيكية غير المدفأة التابعة لمشروع تنمية الطماطة خور الزبير/ مديرية زراعة البصرة أثناء الموسم الشتوي 2013 – 2014, استهدفت الدراسة تأثير التغذية الورقية بالحامضين الأمينين (الارجنين و السستاين ) ونترات البوتاسيوم في نمو و حاصل نبات الطماطة Lycopersicon esculentum Mill. صنف "وجدان". تضمنت التجربة خمس عشرة معاملة عامليه هي عبارة عن التوافيق بين خمس معاملات رش وهي الحامضين الأمينين الارجنين والسستاين بتركيز 75 أو 150 ملغم . لتر-1  لكل منهما فضلا عن معاملة السيطرة ( الرش بالماء المقطر ) و ثلاث تراكيز رش بنترات البوتاسيوم صفر أو 1.0 أو 1.5 غم . لتر-1. رشت النباتات أربع رشات الأولى بعد 3 أسابيع من الشتل وبفاصلة 15 يوماً بين رشة و أخرى.

ويمكن تلخيص أهم النتائج بما يأتي: ادى الرش بالارجنين بكلا التركيزين والسستاين بتركيز 75 ملغم.لتر-1  الى زيادة معنوية في المساحة الورقية مقارنة بتلك التي لم ترش و حقق الرش بالارجنين بتركيز 150 ملغم . لتر-1 أعلى القيم في النتروجين والبوتاسيوم في الاوراق في حين حقق الرش بالارجنين بتركيز 75 ملغم . لتر-1 اعلى القيم في الفسفور في الاوراق وادى الرش بكلا الحامضين الامينين الى زيادة معنوية في الكاربوهيدرات الذائبة الكلية في الاوراق كما ادى الرش بالارجنين والسستاين بتركيز 75 ملغم . لتر-1 لكل منهما الى زيادة معنوية في النسبة المئوية للثمار العاقدة مقارنة بمعاملة السيطرة. و أدى الرش بالارجنين والسستاين بتركيز 75 ملغم . لتر-1 لكل منهما إلى زيادة في الحاصل المبكر للنبات بنسبة 11.21 و 10.31 ٪ والحاصل الكلي بنسبة 13.12 و 11.87 ٪ ، على التوالي مقارنة بالنباتات التي لم ترش.

وأدى الرش بنترات البوتاسيوم لكلا التركيزين الى زيادة معنوية في جميع الصفات المدروسة مقارنة بمعاملة السيطرة وكان اكثرها تأثيرا الرش بتركيز 1.5 غم.لتر-1.

أعطت النباتات التي رشت بالسستاين بتركيز 75 ملغم . لتر-1 ونترات البوتاسيوم تركيز 1.5 غم . لتر-1 أعلى حاصل كلي للنبات بلغ  3.972 كغم ,بينما أعطت النباتات التي لم ترش اقل حاصل بلغ 2.159 كغم.


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.