تأثير تركيز مختلفة من مستخلص الصبار Aloe Veraالكحولي على الافراخ المصابة بطفيلي Eimeria tenella

زهراء حميدي حاتم الكعبي, هيثم محمد حمادي العوادي

Abstract


        أجريت هذه الدراسة على ( 144) فرخ دجاج نوع روز التركي مصاباً بطفيلي E.tenella خلال الفتــــــــــرة مــــــــــن 20/4/2013 إلى 24/10/2013 . تم في الدراسة تحديد بعـــــــــض المؤشــــــــــــــرات الدمـــــــــــــــــــــية (White Blood Cell (WBC) Red Blood Cell (RBC) , Packed Cell Volume (PCV) , Hemoglobin (Hb) , and Heterophils/Lymphocytes (H/L) )) والكيميوحيوية (الكلوكوز,الكلسترول والبروتين الكلي ) , على الأفراخ المصابة بطفيلي Eimeria tenella ، اذ أستعمل مستخلص الصبار Aloe Vera الكحولي . وتم تجريع الأفراخ المصابة لبيان تأثير التراكيز المختلفة لهذه المستخلصات على الصفات الفسلجية والإنتاجية المذكورة أعلاه .

تم  تصميم التجربة  التي تتضمن ما يأتي :-

T1) -1) مجموعة ضمت (36) فرخا غير مصابة أعطيت عليقة خالية من مضادات الكوكسيديا وبدون استحداث أصابة بعد عمر 20 يوماً (سيطرة سالبة).

 (T2) -2مجموعة ضمت ( 36 ) فرخاً أعطيت عليقة خالية من مضادات الكوكسيديا بعد استحداث الإصابة بعد عمر 20 يوماً (سيطرة موجبة).

3T3) -) مجموعة ضمت (36) فرخاً مصابة معالجة بمستخلص الصبار الكحولي بتركيز( 0.5-

            1.5 -2 ) غم . ملم-1

4 (T4) -مجموعة ضمت (36) فرخاً مصابة معالجة بمادة كيميائية vita cox .

       أظهرت النتائج أن المستخلص الكحولي لنبات الصبار Aloe Vera  بالتراكيز (2 ,1.5 , 0.5) غم . ملم-1 بعد الاصابة  في الاسبوع الخامس أظهر تأثيراً قليلاً على H/L بالمقارنة مع الأسبوع الثامن من الإصـــابة , كما أدى هذا المستخلص الى رفع نسبة كلاً من  (PCV) و ( Hb) وكذلك (RBC) , أما (WBC) فـأدى الى خفض نسبتها بعد الأسبوع الثامن من الاصابة وبتركيز 2 غم . ملم-1 , أما الكوليسترول والبروتين الكلي ومعدل الزيادة الوزنية فقد ارتفعت نسبتها في الأسبوع الثامن في حين أن كمية العلف المستهلك والتــــــحويل الغذائي فكان تأثير المستخلص قليل عند الإصابة , وبالنسبة لوزن الجسم قبل الذبح فكان له تأثير قوي بتــــــــركيز 2 غم . ملم-1 في الأسبوع الثامن من الاصابة.


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.