أثر أبعاد العلامة التجارية على رضا الزبائن

مصطفى سعيد الشيخ

Abstract


المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى تحليل أثر أبعاد العلامة التجارية على رضا زبائن شركة سامسونج للهاتف الخلوي المحمول من حيث أبعاد العلامة التجارية التي تم إختيارها كمتغير مستقل وهي (السعر المدرك ، الجودة المدركة ، ثقة الزبون ، القيمة المدركة ، شهرةالعلامةالتجارية). كان مجتمع الدراسة مكون من الأفراد المستخدمين لهواتف سامسونج النقالة في مدينة الزرقاء في الأردن . تم توزيع (435) استبانة وتم استرداد (380) استبانة بنسبة استرداد ما يقارب (87%) . وبعد تفريغ البيانات استبعدت (23) استبانة نتيجة قرار من الباحث حول عدم جدية بعض أفراد العينة في الاجابة . لتصبح عدد الاستبانات الخاضعة للتحليل (357) استبانة ، لتمثل ما نسبته ما يقارب (94%) من الاستبانات المستردة. أظهرت نتائجالدراسة أن هناك أثر  ذو دلالة احصائية لأبعاد العلامة التجارية على رضا الزبائن كل على حدا ، و يعتبر عامل الشهرة المدركة الأكثر تفسيرا  بين العوامل الأخرى بنسبة بلغت 42.8% ، بينما اعتبر عامل السعر المدرك الأقل تفسيرا بين المتغيرات بنسبة بلغت 27.4%.

   أوصت الدراسة بضرورة استمرار شركة سامسونج ووكلائها في الحفاظ على شهرتها وقيمتها من خلال تكرار  وجاذبية الاعلانات التجارية وغيرها من الوسائل التي تساعد على تعزيز مكانة المنتج بأذهان الزبائن ، وضرورة الحفاظ على أسعار الهواتف النقالة مقابل تعزيز شهرة و قيمة جودة المنتج .

الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية ، رضا الزبائن، السعر المدرك ، الجودة المدركة ، ثقة الزبون ، القيمة المدركة ، شهرةالعلامةالتجارية، سامسونج،الأردن.

Abstract

This study aims to analysis of the impact of the brand on the dimensions of satisfaction customers Samsung cellular mobile phone brand in terms of the dimensions of which was chosen as an independent variable, namely, (perceived price, perceived quality, customer confidence, perceived value, celebrity brand). The study population was composed of individual users of Samsung mobile phones in Zarqa city inJordan. Were distributed (435) questionnaire was recovery (380) by recovery of approximately (87%). After the dump data were excluded (23) questionnaire as a result of a decision by the researcher about the lack of seriousness of some of the respondents to answer. Number  of questionnaires to become a subject of analysis (357) questionnaire, for representing approximately 94% of the questionnaires were recovered.

Results of the analysis showed that there was a statistically significant effect of the dimensions of brand on customer satisfaction separetly , and is considered the most famous perceived explanation among other factors factor rose by 42.8%, while considered at least an explanation of the variables by 27.4% amounted to the price factor perceived.


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.