قاعدة محاسبية محلية مقترحة للمحاسبة عن عقود الايجار-دراسة مقارنة

laith jawad almuaali, Adel Hameed Saedi

Abstract


نتيجة للتطور المتسارع في المعاملات الاقتصادية فضلا عن زيادة الاهتمام للبحث عن سبل تعظيم الايرادات و ترشيد النفقات لتعظيم عوائد الشركات وماله من انعكاس على استمرارية هذه الشركات، بالتالي كان لابد من البحث عن وسائل اساسية توفر المستلزمات اللازمة لانجاح انشطتها في عموم انشطة بيئة العمل ومنها البيئة العراقية، ومن أهم المستلزمات هو توفير الموجودات الثابتة التي من خلالها يمكن توليد الانتاج وللنفقات الضخمة الناجمة عن شراء الموجودات الثابتة تلجأ بعض الشركات الى ايجار هذه الموجودات وقد تم التركيز في هذا البحث على المحاسبة عن عقود الايجار باعتباره احد سبل الحصول على منافع الموجودات ومحاولة لايجاد المعالجات المحاسيبة اللازمة في سجلات المؤجر والمستاجر بالاعتماد على المعيار الدولي للمحاسبة على عقود الايجار رقم (17) وباجراء التغيرات التي يراها الباحثان ضرورية بما يتلائم وبيئة العمل المحلية ، حيث تم الاستعانة بمعيار المحاسبة على عقود الايجار المصري رقم (20) ومعيار المحاسبة على عقود الايجار السعودي رقم (14) فضلا عن معيار المحاسبة الدولي المشار اليه سابقا واجراء دراسة مقارنة واقتراح قاعدة محاسبية محلية عن المحاسبة عن الايجار.

Full Text:

PDF PDF

References


القانون المدني العراقي رقم 40، الوقائع العراقية رقم العدد 3015: 1951.

البازي، علي محمد علي، عقود الإيجار في ظل التضخم والتحاسب الضريبي عليها، جامعة بغداد، 2001.

المعيار المحاسبي الدولي رقم (17) عقود الايجار.

المعيار المحاسبي المصري رقم (20) المتعلقة بعمليات التأجير التمويلي.

المعيار المحاسبي السعودي رقم (14) عن عقود الايجار.

الحكيم، د. عبد المجيد وآخرون/ الوجيز في نظرية الالتزام في القانون المدني العراقي، الجزء الأول، مصادر الالتزام، بغداد، 1986.

المعموري، علي محمد ثجيل، المعالجة المحاسبية بين عقود الايجار الرأسمالية لدى المؤجر بين النظرية و التطبيق، جامعة الاسراء الخاصة، 2006.

الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين،معيار المحاسبة عن عقود الايجار، لجنة معايير المحاسبة، الرياض،2001.

بشير، أبو ذر الغفاري، العقد و الارادة المنفردة، منشورات جامعة السودان المفتوحة ، الطبعة الاولى، 2006.

حجاج، احمد حامد، السلطان، سلطان المحمد، المحاسبة المتوسطة ، دار المريخ، المملكة العربية السعودية، 2008.

رجب، حسن، المحاسبة عن عقود التأجير التمويلي، دار العلوم للنشر و التوزيع- القاهرة، 2008.

مؤسسة المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية، مادة تدريبية للمعاير الدولية لاعداد التقارير المالية للمنشآت الصغيرة و متوسطة الحجم، لندن، 2009.

ميرزا، عباس، هولت، جراهام، دليل التنفيذ العملي للمعايير الدولية لاعداد التقارير المالية، الطبعة الثالثة، نيوجيرسي، وايلي للنشر،2011.

Thomas R. Dyckman, Charles J. Davis and Roland E., Dukes, intermediate accounting, 5PthP edition McGeaw-Hill companies, 2001.


Refbacks

  • There are currently no refbacks.