المحاسبة عن كلفة الأموال المرسملة بين الرؤية الاقتصادية والنظرية المحاسبية

عبدالوهاب عبدالرزاق شويلية

Abstract


المستخلص

       تناول البحث تقييم الأسس النظرية التي تستند إليها المعالجة المحاسبية الجارية المتعارف عليها لكلفة رأس المال ، ومدى فاعليتها في ترشيد قرارات تخصيص الموارد الاقتصادية . وقد جرت مناقشة المعالجة المحاسبية المنوه عنها في أعلاه بالرجوع إلى مجموعة من المفاهيم الاقتصادية والمحاسبية ، والمعايير المحاسبية المتعارف عليها لتقييم المعلومات ، وأخيرا ً أهداف الوظيفة المحاسبية واستخدام المعلومات المحاسبية ؛ وقد تبين أن عددا ً من القرارات الإدارية التي من شأنها التأثير على ترشيد استغلال الموارد الاقتصادية يتطلب معلومات عن كلفة رأس المال لا يوفرها النظام المحاسبي ، وإنّ الاستناد إلى المعلومات المتيسرة لدى النظام المحاسبي الحالي قد يؤدي إلى اتخاذ قرارات مبتورة لعدد من مجالات القرارات الإدارية . ومن ثَم فقد خلص البحث إلى إثبات جدوى تعديل المعالجة المحاسبية الجارية لكلفة رأس المال إذا ما أريد للمحاسبة الوفاء بدورها المستهدف من قبل الهيئات والمنظمات المهنية .

      جرى استعراض المشكلتين التي ينطوي عليهما إجراء ذلك التعديل ، وتتضمن تلكما المشكلتان : قياس كلفة رأس المال .. وكيفية معالجتها في النظام المحاسبي .

       تناول البحث بالعرض والتقييم عددا من المداخل البديلة لمعالجة هاتين المشكلتين .. وقد خلص البحث إلى أن أفضل المداخل تلك يقضي بالاعتراف بكلفة رأس المال المستخدم بصرف النظر عن مصادره , والإدماج الكلي لمفردة كلفة رأس المال في النظام المحاسبي سواء كان ذلك في سجلات وحسابات التكاليف أم في الحسابات المالية ... في الأخير تناول البحث الانتقادات التي يمكن أن تواجه تنفيذ المدخل المعروض ( مدخل الإدماج الكلي لكلفة رأس المال) في النظام المحاسبي ؛ وقد تضمن البحث اقتراحا ً لتلافي بعض الاعتراضات التي وجهت للمدخل المذكور .

       وفي ضوء الاقتراح المقدم من قبل الباحث انتهى إلى أن ذلك المدخل يفي بمعياري السلامة المنطقية (أو النظرية) والملاءمة العملية للأغراض والاستخدامات المستهدفة للمعلومات المحاسبية .  

Abstract

            This paper deals with the evaluation of the current accounting for the cost of capital , and various aspects of recent proposals for adjusting the accounting treatment of the cost of capital .

The paper starts with suggesting a frame of reference for the evaluation of accounting information . The relevance of information about the cost of capital to certain decisions related to the allocations and use of economic resources has been illustrated . Currently the need for adjusting the accounting treatment of the cost of capital has been emphasized . Professor Robert Anthony has introduced an integrated proposal in the direction . An analysis of that proposal and various counter arguments has led to the conclusion that such proposal , with certain refinement proposed in this paper may be defended on grounds of logic and practically . Consequently , it is an appropriate step on the road to improving the logical and practical validity of accounting information.


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.