ممارسات القيادة الإستراتيجية ودورها في تعزيز رأس المال الاجتماعي دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في مديرية الشباب والرياضة في محافظة النجف الأشرف

زياد كاظم دهش

Abstract


المستخلص

ان البيئة التنافسية الحالية تولد ضغوطاً هائلة على المنظمات للحفاظ على ممارساتها الإدارية بالتزامن مع التحديات التي يواجهونها، ولكي تظل قادرة على المنافسة وتلبية احتياجات الزبائن فأن ذلك يتطلب تغييراً مستمراً في عالم العمل، وقوة العمل التنافسية واعتماد تقنيات إدارة جديدة وحيوية لجميع المنظمات، وعليه فأن الموظفين هم المصدر الرئيس الذي يتيح للمنظمات الحصول على الحد الأقصى من مواردها المحدودة وهكذا، فأن مواقف وسلوكيات الموظفين والاهتمام بارائهم في العمل ذو أهمية قصوى في البيئة العالمية والتنافسية القائمة ويحتاج هذا الامر الى قيادة استراتيجية قادرة على تعزيز نسيج العلاقات الاجتماعية ، ومن هنا جاء هذا البحث من اجل التعرف على ممارسات القيادة الاستراتيجية وتاثييرها على راس المال الاجتماعي ، وقد تم تطبيق البحث في مديرية الشباب والرياضة في مدينة النجف الاشرف ، وتم بناء انموذج هيكلي للعلاقات بين المتغيرات ثم اختبار هذه العلاقات ، وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات وقدم عدد من التوصيات بشانها.

وحيث بلغ حجم المجتمع (455) فرداً وهنا يكون حجم العينة المطلوبة (209) فرداً وعليه تم توزيع (250) استمارة على الموظفين في مديرية الشباب والرياضة وتم تجميع (220) استمارة بنسبة استرجاع بلغت (88%) واستبعاد (7) غير صالحة، وكان عدد الاستمارات الصالحة (213) استمارة.

الكلمات والمصطلحات الرئيسة :  القيادة الاستراتيجية , رأس المال الاجتماعي

Abstract

The current competitive environment creates massive pressure on organizations in order to keep their administrative practices with current challenges they face, it will take continues change from organizations to stay competitive and satisfying customers' needs. Also it takes competitive workforce and adopting new and vital management techniques for all organizations. Therefore, employees are the main source that allow organizations to acquire the maximum of their limited resources. So attitudes and behaviors of employees are vital in competitive world environment.

This situation needs strategic leadership that could enhance social relationships within work, thus this study was conducted to explore practices of strategic leadership and its effect on social capital, this study was conducted within Directorate of Youth and Sport in Al-Najaf Governorate, a structural model was built between variables then relationships were tested, conclusions and recommendations were given.

The population size was 455 individuals, so required sample size was 209. Therefore, 250 questionnaires were distributed to employees of Directorate of Youth and Sport, 220 questionnaires were collected in which only 213 were valid for statistical analysis.


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.