فلسفة الأخلاق عند برجسون

مروان علي حسين

Abstract


     يظهر لنا من عنوان البحث إن الحديث كان عن الجانب الأخلاقي في فلسفة برجسون،حيث يعد برجسون من أهم ممثلي(فلسفة الحياة) في الفلسفة المعاصرة،وعبارة برجسون"هناك في الصيرورة أكثر مما في الوجود" جاءت معبرة عن فكر هذه الفلسفة وفلاسفتها. فكان التمهيد يتناول هذه المسألة مع ذكر النقطة المركزية في مذهب برجسون.

     والحديث عن الأخلاق كما يراها الفيلسوف يستلزم الحديث عن الوسيلة المعرفية التي يستخدمها في إدراكه للأخلاق، ويستلزم أيضا إبداء رأيه في الحرية باعتبار أن الحرية هي أساس المسؤولية الأخلاقية التي نجدها عند مناقشة برجسون لمذاهب الحتمية، من هنا كان المبحث الأول( في الحدس) والمبحث الثاني (في الحرية) اللذان يشكلان الفصل الأول من البحث.

     والآراء في فلسفة الأخلاق قد تعددت بحسب تعدد وجهات نظر باحثيها ومنظريها، فنجد أن برجسون قد قسم الأخلاق إلى(أخلاق مغلقة ومفتوحة) ، ويخبرنا برجسون أن الأخلاق المغلقة تأتي عن إلزام ودفع من الخلف بعكس الثانية التي تأتي عن تطلع وانجذاب من الأمام وهي الأخلاق المفتوحة، مع ملاحظة أن الكلام عن الأخلاق يستتبعه الكلام عن الدين، وذلك ما لهما من علاقة أخذت أشكالا عدة على مر العصور. فمنهم من يجعل الدين أساسا للأخلاق ومنهم من يرد الدين للأخلاق بوصفها الأساس، ومنهم من دعا إلى استقلال الأخلاق عن الدين وخصوصا عند من أقام الأخلاق على أساس العلم ، فجاء رأي برجسون ليؤكد العلاقة بين الدين والأخلاق حيث قسمه- كما قسم الأخلاق من قبل- إلى(دين ساكن إستاتيكي ودين حركي ديناميكي)، من هنا كان المبحث الأول(في الأخلاق المغلقة والدين الساكن)، والمبحث الثاني(في الأخلاق المفتوحة والدين الحركي)،وأعقبنا هذين المبحثين بمبحثٍ ثالث تناولنا فيه نظرة برجسون إلى المسيحية، وتعرضنا أيضا إلى مسألة مهمة في فلسفة برجسون وهي هل كان هناك تحول في فكر برجسون وفلسفته بعد صدور كتابه الأخلاقي"منبعا الأخلاق والدين"عن مذهبه الميتافيزيقي؟أم العكس هو الصحيح؟.

 وقد شكلت هذه المباحث الثلاثة الفصل الثاني من البحث. وقد جعلنا للبحث خاتمة لخصنا فيها أهم النقاط التي وردت في البحث مع ذكر الاستنتاجات التي توصلنا إليها، والبحث لا يخلو من مناقشات نقدية تظهر وجهة نظر الباحث لبعض الآراء ولكن بصورة مختصرة تتناسب والبحث المقرر. ومن الله نستمد العون والتوفيق

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.