ألفاظ الزينة في القرآن الكريم دراسة في العدول الدلالي

عقيل عكموش عبد

Abstract


يسعى البحث الى استقصاء ألفاظ الزينة في القرآن الكريم ، ونريد بذلك صيغة الفعل ( زين ) واشتقاقاتها الفعلية والاسمية ، ومدى حضورها في الاستعمال القرآني ، والوقوف على ما طرأ من عدول دلالي في التوظيف القرآني لهذه الألفاظ.

لقد كان الباعث الأساسي للخوض في هذا البحث هو استعمال القرآن الكريم كثيرا من هذه الألفاظ بدلالة مغايرة لما استقرت عليه الدلالة اللغوية ، فقد اتفق أصحاب المعجمات على أن ليس للزينة من دلالة سلبية مذمومة يمكن أن تكون منهيا عنها ، وهو ما أثبت الاستعمال القرآني خلافه ، فكانت الدلالة القرآنية تسير في كثير من الأحيان في الاتجاه المعاكس لما تواترت عليه الدلالة عند أهل اللغة . وقد أطمع مثل هذا العدول في دلالتها الباحث في تقصي مواضع استعمالها جميعا للوصول إلى حقيقة التوظيف القرآني لها .

وقد وصل البحث إلى نتيجة مهمة جدا ، وهي أن القرآن الكريم قد استعمل النسبة الأكبر من " ألفاظ الزينة " بالدلالة المغايرة والمعاكسة لما اطمأنت له معجمات اللغة ، فقد سجل البحث عدولا دلاليا كبيرا على مستوى دلالة الألفاظ قرآنيا على اختلاف صيغها الفعلية والاسمية ، وعلى اختلاف دلالتها المادية والمعنوية . وهكذا كانت النسبة الأعظم من الاستعمال القرآني تتجه نحو الدلالة السلبية المذمومة خلاف ما يتوقعه المتلقي . ولعل مثل هذا الانزياح في الدلالة يمكن أن يكون معادلا موضوعيا لركون النفس الإنسانية شعوريا أو لا شعوريا لحب الزينة بأشكالها المادية والمعنوية، والسعي الحثيث من أجل تحصيلها ، وهو مما يصرف الإنسان عن التوجه الحقيقي نحو الحق سبحانه .

 

 

 

 

 

 

 


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.