الذكاء العاطفي وتاثيره في عوامل الشخصية الخمس للعاملين (دراسة حالة في شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة النجف الإشرف)

سامية هاني عجيل

Abstract


تهدف الدراسة الحالية إلى بحث إمكانية التعرف على الشخصية التي يمتلكها الفرد واثرها في تحقيق الذكاء العاطفي في شركة التوزيع للمنتجات النفطية , فضلاً عن عن تحديد نوع شخصية العاملين في مركز تورزيع المنتجات النفطية  من خلال التعرف  على مدى ممارسة الشركة مجال الدراسة لمنهج  الذكاء العاطفي واثرها على الشخصية, والتعرف على تأثير الشخصية في تحقيق الذكاء العاطفي للشر ة عينة البحث كما تهدف الى تشخيص الذكاء العاطفي في المنظمات المعنية بالدراسة ( شركة توزيع ا لمنتجات النفطية), فضلا عن معرفة وجهات نظر الموظفين في المستوى التنفيذي حول ممارستهم للذكاء.

التصميم/ المنهجية: تحددت مشكلة الدراسة بعدد من التساؤلات كان أهمها " هل  تختلف ممارسات الذكاء العاطفي تبعا لاختلاف شخصيات الافراد ؟ ما مدى اهميتة الذكاء وإبعاده  وتاثيره في شخصيات العاملين في الشركات المبحوثة؟  وعلى ضوء ذلك تم بناء مخطط أفتراضي يُوضح العلاقة بين المتغيرات المعنية بالدراسة ، واشتقت منه مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية ، ومن اجل تحقيق هدف البحث والإجابة عن تساؤلاته واختبار فرضياته والتأكد من صحتها ، اعتمد البحث  الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات. ولأجل معالجة البيانات والمعلومات استعملت العديد من الأساليب الإحصائية واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الحاسوبي(SPSS) وبرنامج التحليل الإحصائي( .(AMOS.20

 قيمة الدراسة: توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات النظرية والتطبيقية لعل أهمها إن الشركات المبحوثة كان لديها بعض التراجع في جوانب معينة , مثل تراجع اهمية السمات والصفات التي يمتلكها الفرد الموظف في جوانب عمله , وأنها لاتعتمد على تخطيط سيناريو معين بوصفه أداة لمواجهة التطورات المستقبلية المحتملة, وتراجع حرص الموظفين في الحصول على المعلومات اللازمة لانجاز مهامهم, وعدم قدرتهم على اتخاذ القرارات التي تتعلق بكيفية ممارسة أعمالهم

Full Text:

Untitled

Refbacks

  • There are currently no refbacks.