تقييم دور الصكوك الاسلامية في معالجة عجز الموازنة العامة للدولة السودان نموذجا

سندس حميد موسى

Abstract


يعد عجز الموازنة , مشكلة تواجه أغلب الدول ,خاصة في ظل اتساع الحاجات العامة ونقص موارد الدولة. والعجز الموازني يعبر عن الوضع الذي تزيد  فيه  نفقات الدول  عن ايراداتها, وقد يكون هذا العجز مخطط يهدف الى معالجة وضع اقتصادي محدد وفق خطة مدروسة , او يكون عجز غير مقصود ناتج عن قصور في ايرادات الدولة العامة .

وهناك العديد من الوسائل التقليدية تتبعها الدولة لتمويل هذا العجز الا ان لها مساوئ واثار سلبية ,قد تضر بالاقتصاد على المدى البعيد . وعليه فقد توجهت الانظار لإيجاد وسائل واساليب جديدة مستمدة من صيغ التمويل الاسلامية التي تقوم على مبدأ المشاركة في الارباح والخسائر من خلال تطوير مجموعة من الادوات المالية المتمثلة بالصكوك الاسلامية  كونها من ابرز منتجات الهندسة المالية والتي لاقت انتشارا واسعا , اذ تمت هيكلتها على انها وسائل مالية  اضافية لإدارة السيولة لدى البنوك الاسلامية ,فضلا عن مساهمتها في تمويل الموازنة العامة للدولة .

هذا البحث يسلط الضوء على واقع صناعة الصكوك عالميا وتقييم دورها في تمويل عجز الموازنة العامة للدولة, وذلك من خلال تقييم تجربة السودان في استخدام الصكوك الاسلامية في تمويل عجز الموازنة.


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.