دور اعادة هندسة العمليات المصرفية في تحقيق الاداء الاستراتيجي دراسة تطبيقية على عينة من المصارف التجارية العراقية الخاصة

رضا صاحب ابواحمد, عمار ياسر العابدي

Abstract


الغرض/ تهدف هذه الدراسة الى تحديد طبيعة التأثير بين اعادة هندسة العمليات المصرفية والأداء الاستراتيجي بالتطبيق على عينة من المصارف التجارية العراقية الخاصة  .

المنهجية/ التصميم: قام الباحثان بتوزيع (163) استبيان على الافراد المؤثرين في القرار في المصارف العراقية الخاصة عينة الدراسة والاستبانات المسترجعة وصالحة للتحليل الاحصائي كانت(150) استبيان،  تم تحليلها باستخدام البرنامج الاحصائي المتقدم,SmartPLS v.3.2.6

أهمية الدراسة/ تتمثل أهمية الدراسة في انها مطبقة في قطاع اقتصادي الا وهو قطاع المصارف ,اذ يعتبر شريان الاقتصاد النابض لما له من دور فعال في الوساطة المالية وتعبئة المدخرات ومنح الائتمان الى كل مختلف القطاعات والمنظمات، ومعالجة مشكلة واقعية تمثلت في بحث المصارف عينة الدراسة عن اليات واساليب جديدة تمكنها من مواجهة المنافسة الشديدة ضمن هذا القطاع وتحقيق الاداء الاستراتيجي.

النتائج النظرية/ وجود فجوة معرفية حول تفسير طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة الحالية المتمثلة بالمتغير المستقل اعادة هندسة العمليات المصرفية والمتغير التابع الأداء الاستراتيجي.

النتائج العملية/ توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج العملية منها ان هنالك علاقة تأثير معنوية مباشرة بين اعادة هندسة العمليات المصرفية والأداء الاستراتيجي عند مستوى معنوية(0.05).

الاثار العلمية/ يُمكن الإفادة من النتائج التي توصلت اليها الدراسة اذ ان الاهتمام بإعادة هندسة العمليات المصرفية   يؤدي الى تحسين الخدمات المقدمة الى الزبائن و بالتالي تحسين مقايس الاداء التقليدية والحديثة مما تؤدي بالنتيجة الى تحقيق الأداء الاستراتيجي الذي ينعكس في تحقيق المصارف أهدافها وغاياتها على المدى الطويل.

الاصالة/ القيمة: جاءت الدراسة لتسُد فجوة معرفية تمثلت بعدم وجود دراسة عربية او اجنبية على حد علم الباحثان تناولت العلاقة والتأثير بين متغيرات الدراسة في انموذج فرضي واحد، واهمية هذه العلاقة في تحقيق التميز والتفوق للمصارف عينة الدراسة.


Full Text:

PDF Untitled PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.