أثر استخدام طريقة الإكتشاف الموجه في تحصيل مادة الرياضيات وبقاء التعلم عند طلاب المرحلة الإعدادية

فاضل عبد العباس عطا الله الفتلاوي

Abstract


هدف البحث إلى معرفة أثرتدريس الفصلين الأول المنطق الرياضياتي والثاني الأعداد الحقيقية من من كتاب الرياضيات لطلاب الصف الرابع العلمي بطريقة الإكتشاف الموجه على التحصيل الدراسي لديهم مقارنة بطريقة التدريس التقليدية المتبعة في تدريس مادة الرياضيات وبقاء اثر التعلم لديهم.

يتكون مجتمع البحث الحالي من (3096) طالباً من طلاب المديرية العامة لتربية النجف الأشرف, فيما تكونت عينته من (70) طالباً من طلاب الصف الرابع العلمي موزعين بالتساوي على مجموعتين، الأولى مجموعة تجريبية, تكونت من (35) طالباً، تم تدريسهم بطريقة الاكتشاف الموجه، والثانية مجموعة ضابطة تكونت من (35) طالباً تم تدريسهم المحتوى الدراسي نفسه بالطريقة التقليدية المعتادة.

اعتمد الباحث التصميم التجريبي الذي يطلق عليه (منهج المجموعات المتكافئة) حيث تم التحقق من تكافؤ المجموعتين, وضبط بعض المتغيرات التي لها علاقة بمتغيرات البحث ومنها العمر الزمني بالأشهر, والذكاء (IQ), والتحصيل السابق في الرياضيات.

قام الباحث بإعداد اختبارين, الأختبار الأول تحصيلي للفصلين الأول المنطق الرياضياتي, والفصل الثاني الأعداد الحقيقية, أما الإختبار الثاني فهو لقياس بقاء أثر التعلم, وبعدما تم تطبيقهما على أفراد عينة البحث كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في الاختبار التحصيلي، وكذلك بقاء أثر التعلم, ولكن بفارق بسيط ولصالح المجموعة التجريبية التي درس طلابها بطريقة الاكتشاف الموجه, وإقترح الباحث إجراء مزيد من البحوث والدراسات التي تتناول أثر تدريس موضوعات علمية أخرى في الرياضيات بطريقة الاكتشاف الموجه على تحصيل الطلاب.

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.