دور القصة القصيرة في تدريس مادة التربية الفنية وأثرها في تحصيل طلبة الصف الأول المتوسط

لقمان وهاب حبيب المظفر

Abstract


دور القصة القصيرة في تدريس مادة التربية الفنية وأثرها في تحصيل طلبة الصف الأول المتوسط وهدف البحث الى التعرف على دور القصة القصيرة (القصص المعبرة)في تدريس مادة التربية الفنية وأثرها في تحصيل طلبة الصف الأول المتوسط

وتوصل الباحث الى النتائج الاتية:

أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية معنوية في الاختبار البعدي بتنمية خيال طلبة المرحلة المتوسطة من خلال تعبيرهم الفني بتأثير القصة ,ولصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,05) في الاختبار التائي (t.test).

إذ أظهرت النتائج الإحصائية للفرضية وجود فرق بين متوسط تحصيل طلبة المجموعة التجريبية بين الاختبارين القبلي والبعدي, إذ أن متوسط تحصيل الطلبة في الاختبار القبلي يساوي( 30.54)بينما متوسط تحصيل المجموعة نفسها في الاختبار البعدي يساوي(35.21 ) بفرق يساوي(5.33 ).وبذلك ترفض الفرضية الصفرية ونقبل الفرضية البديلة.

وفي ضوء اهداف البحث خرج الباحث بالعديد من التوصيات منها:

1-       الاهتمام بمادة التربية الفنية وربطها بالدروس الاخرى.

2-       قيام الجهات المعنية في وزارة التربية بفتح دورات تدريبية لمدرسي ومدرسات التربية الفنية للدراسة المتوسطة على اتقان اللغة العربية والابتعاد عن اللهجة العامية.

3-       قيام الجهات ذات العلاقة في وزارة التربية بتدريب مدرسي ومدرسات التربية الفنيةللدراسة المتوسطة على استخدام تجربة البحث الحالي.

4-       العناية بتدريب طلبة الكليات التي تكون مخرجاتها إلى المدارس المتوسطة على كيفية كتابة وإعداد وإخراج برامج تتشابه وتجربة البحث الحالي.

واستكمالا للبحث يقترح الباحث مايلي:

1-    اثر القصة بتنمية الخيال في التعبير الفني لدى طلبة المرحلة الابتدائية أو الثانوية.

2-    دراسة مقارنة بين اثر القصة بتنمية الخيال في التعبير الفني بين بيئتي الريف والحضر لدى طلبة إحدى مراحل التعليم الابتدائي والثانوي.


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.