تحليل و تقويم اسئلة الاختبارات النهائية للمواد الدراسية في الاقسام العلمية / كلية التربية للبنات/جامعة الكوفة وفق معايير معتمدة

عبد الرزاق شنين علوة, عبد الحسين شاكر حبيب

Abstract


هدف البحث إلى تحليل وتقويم أسئلة الاختبارات النهائية التي أعدها أعضاء هيئة التدريس في أقسام كلية التربية للبنات جامعة الكوفة للعام الدراسي 2014 ـ 2015 ـ كما هدفت إلى معرفة درجة شمولية تلك الاسئله على مستويات الأهداف المعرفية وفقا لتصنيف بلوم ودرجة مطابقتها لمعايير إعداد الاسئله التي أعدها الباحثان . تألف مجتمع البحث من أسئلة الاختبارات النهائية لجميع المواد الدراسية ولأربع مراحل في أقسام كلية التربية والبالغ عددها ( 301 ) ماده دراسية. تكونت عينة الدراسة من أسئلة ( 80) ماده دراسية موزعه على الأقسام الاكاديميه المختلفة تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية .

وللاجابه على أسئلة البحث قام الباحثان بحساب تكرارات الاسئله ونسبها المئوية والمتوسطات الحسابية بحسب الأقسام الاكاديميه كما استخدما الانحرافات المعيارية والاختبار التائي لمعرفة دلالة الفروق بحسب التخصص (علوم صرف,علوم تربويه ونفسيه وإنسانية) وقد أوضحت نتائج الدراسة إلى إن أسئلة الاختبارات التحصيليه النهائية التي أعدها أعضاء هيئة التدريس المواد الدراسية في أقسام كلية التربية للبنات جامعة الكوفة للعام الأكاديمي 2014 ـ 2015 قد شملت جميع مستويات التفكير بحسب تصنيف بلوم إلا أنها ركزت وبشكل ملحوظ على المستويات المتدنية للتفكير ( التذكر ـ الاستيعاب ـ التطبيق ) في حين كان الاهتمام بالمستويات العليا للتفكير ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ) متواضعا . وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بضرورة عقد دورات تدريبيه لأعضاء هيئة التدريس في صياغة وبناء الاسئله النهائية وخاصة في المستويات العليا .


Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.